وظائف خالية فى مصر

وظائف النيابة الإدارية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة 2022

قامت الهيئات القضائية المصرية مثل مجلس الدولة، هيئة قضايا الدولة، هيئة النيابة الإدارية وكذلك النيابة العامة مؤخرًا بإطلاق مسابقات لتعيين موظفين جُدد –خاصةً- من صغار السن، بناءًا على استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي بدأت بالاهتمام بدور الشباب وكذلك المرأة في كافة المجالات، والتي تسعى إلى تدخلهم في إدارة مؤسسات الدولة وأهمها القضاء، فمبدأها في هذا الأمر هو تكافؤ الفرص، فهي تطلق هذه المسابقات بصورة سنوية متوالية، وذلك بغرض التجديد في العمالة القائمة والارتقاء بمنظومة القضاء، ومن هُنا بدأ العديد من الشباب خريجو كليات الشرطة والحقوق البحث عن وظائف النيابة الإدارية ومتابعتها أول بأول لمعرفة تفاصيلها وشروطها للسعي في التقديم بها، ومن خلال فقرات هذا المقال سنعرض كافة التفاصيل المتعلقة بالتقديم للنيابة الإدارية.

كما تم الإعلان مؤخرًا عن مسابقة للتعيين في وظيفة “معاون نيابة إدارية”، وذلك من قِبل المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، فهذه الفرصة متاحة لكل خريجي كليات الحقوق بالجامعات المصرية، كلية الشريعة والقانون وكذلك كلية الشرطة بالنسبة لدفعتي 2019-2020 فقط، فلقد بدأ باب سحب الملفات الخاصة بالتقديم من السبت الموافق الثامن عشر من ديسمبر الماضي، حيث قامت الأمانة العامة بنص مجموعة من الشروط التي يجب أن يلتزم بها المتقدمون للتعيين في هذه الوظيفة، وكذلك الالتزام بالشروط العامة التي نُصت عليها قانونًا فيما سبق.

شروط التقديم لوظائف مجلس الدولة

أعلن رئيس مجلس الدولة المستشار محمد حسام الدين في السابع والعشرين من شهر يناير الماضي عن فتح باب استقبال طلبات التعيين من قِبل دفعة 2021، وذلك للذكور والإناث من خريجي كليات الحقوق في الجامعات المصرية، الشريعة والقانون وكذلك كلية الشرطة، ولقد كان الإعلان عبارة عن مجموعة من الشروط وسيتم اختيار الأفضلية من حيث الأعلى في التقدير التراكمي سواء ما بين الذكور أو الإناث، وسنعرض أهم هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب ألا يقل التقدير التراكمي للخريج المتقدم عن جيد.
  • ألا يتجاوز عمر الشخص المتقدم عن 30 عام، وذلك في تاريخ آخر موعد للتسجيل الإلكتروني.
  • أن تتوفر الأهلية والصلاحية والكفاءة التي تتطلبها الوظيفة القضائية المطلوبة، وبما يناسب اللجنة المختصة بمجلس الدولة.
  • أن يجتاز الخريج المتقدم كافة الاختبارات والمقابلات التي يحددها مجلس الدولة.
  • أن يقوم بكافة التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، وذلك في الجهات التي يحددها مجلس الدولة، مع شهادة إثبات للياقته الصحية والطبية.
  • سحب الملفات الخاصة بالمتقدم من مقر مجلس الدولة في شارع عصام الدالي بالدقي، وذلك بعد تقديم مجموعة من المستندات وهي (صورة ضوئية للرقم القومي الخاص بالمتقدم مع إحضار النسخة الأصلية للإطلاع – صورة ضوئية لشهادة المؤهل الدراسي للمتقدم – إتمام سداد مبلغ 500 جنيه مصري، وذلك على الكود المؤسسي المُعلن في رقم 10100801 مجلس الدولة، وذلك في كافة البنوك المصرية ومكاتب البريد).
  • لابد من سحب الملفات خلال الفترة التي تتراوح ما بين يوم الأربعاء الموافق الثاني من فبراير لعام 2022 وحتى نهاية الدوام العملي ليوم الأربعاء الموافق التاسع من فبراير لعام 2022.
  • يجب تقديم كافة المستندات كاملةً خلال الفترة الواقعة ما بين يوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر فبراير لعام 2022، وحتى نهاية الدوام العملي ليوم الخميس الموافق الثالث من مارس لعام 2022.
  • توجد مواعيد محددة لكل جامعة ومنشورة على وحدة التوثيق الإلكتروني لمجلس الدولة على صفحة الفيس بوك، فلابد من مراعاة هذه المواعيد والالتزام التام بها عند سحب الملفات وتقديمها.
  • لابد من التأكد أن الملفات المقدمة كاملة المستندات والأوراق المطلوبة والأصول والمتوافقة مع الشروط.
  • سيتم تجاهل أي طلبات مقدمة في فترة تسبق أو تلي فترة استقبال طلبات التعيين، أو أي طلبات لم تلتزم بالشروط المطلوبة.

شروط التقديم في هيئة قضايا الدولة

تم الإعلان في الخامس عشر من شهر يناير الماضي عن فتح الباب لاستقبال طلبات التعيين بوظيفة مندوب مساعد، وذلك من قِبل هيئة قضايا الدولة، حيث تم إتاحة هذه الوظيفة لخريجي كليات الحقوق، الشريعة والقانون وكذلك كليات الشرطة لعام 2021، حيث توجد مجموعة من الشروط العامة التي يجب الالتزام بها جيدًا للقبول في الوظيفة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب ألا يقل التقدير التراكمي للخريج المتقدم عن جيد.
  • ينبغي ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 30 سنة من تاريخ نشر إعلان الوظيفة.
  • لابد من اجتياز كافة الاختبارات والمقابلات المطلوبة لهذه الوظيفة.
  • يجب توافر الأهلية والصلاحية والكفاءة المتطلبة للعمل بهذه الوظيفة القضائية، وذلك بما يتوافق مع متطلبات اللجنة المختصة بهيئة قضايا الدولة.
  • لابد من إتمام كافة الفحوصات والتحاليل الطبية في الجهات التي تحددها الهيئة القضائية، مع توافر شهادة إثبات اللياقة الصحية والطبية للمتقدم.

المستندات المطلوبة للتعيين بهيئة قضايا الدولة

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها للتمكن من تقديم طلب للتعيين في هيئة قضايا الدولة، نوضحها من خلال النقاط التالية:

  • لابد من استلام ملف التقديم بمقابل مادي يُقدر بـ600 جنيه مصري، وذلك في مقر نادي مستشاري قضايا الدولة، والذي يقع في 8 شارع أبو الفدا – الزمالك – محافظة القاهرة، وذلك في الفترة التي تبدأ من يوم السبت الموافق التاسع والعشرين من شهر يناير لعام 2022، وحتى نهاية يوم الخميس الموافق العاشر من شهر فبراير لعام 2022.
  • يجب تسليم صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاص بالخريج المتقدم مع إتاحة الأصل منها لضرورة الإطلاع عليها.
  • ينبغي أيضًا تسليم صورة ضوئية من شهادة المؤهل الدراسي للخريج المتقدم (الليسانس).
  • يتم تسجيل طلبات التعيين من خلال الموقع الإلكتروني (sla.gov.eg) خلال الفترة التي تبدأ من يوم السبت الموافق الخامس من شهر فبراير لعام 2022، وذلك حتى يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022.
  • لابد من تسجيل كافة البيانات المطلوبة في استمارة تسجيل البيانات، مع ضرورة الانتباه جيدًا في كتابتها بصورة صحيحة وواضحة، ثم يجب على المتقدم طباعتها من خلال الموقع الخاص بالتسجيل بعد استكمال كافة البيانات المطلوبة وحفظها.
  • يجب تقديم الملفات والمستندات كاملة الشروط والأوراق المطلوبة مع الأصل لكل منها.
  • بالنهاية يتم تسليم الملفات التي تم إعدادها في مقر نادي مستشاري قضايا الدولة بدايةً من يوم السبت الموافق السادس والعشرين من شهر فبراير لعام 2022، وذلك حتى يوم الخميس الموافق الرابع والعشرين من شهر مارس الحالي لعام 2022، مع ضرورة الالتزام بالمواعيد المنشورة على الموقع الرسمي لهيئة قضايا الدولة، فلابد من كل متقدم متابعة الموقع باستمرار حتى يعرف التاريخ المخصص لتسليم الملفات الخاصة بكل جامعة.
  • لابد من التنويه على أن كافة الطلبات التي يتم تقديمها قبل الميعاد المحدد أو بعده أو الطلبات التي لم تلتزم بالشروط المطلوبة لن يتم النظر فيها.
  • لن يتم استرداد أي مستندات أو وثائق مقدمة بأصولها في الملف الخاص بالمتقدم.

شروط التعيين في وظائف النيابة الإدارية

أصدرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية إعلانًا عن مسابقة للتعيين في وظيفة معاون نيابة إدارية، وذلك لخريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون وكذلك كلية الشرطة، لكن بالنسبة لدفعتي 2019 – 2020 فقط، حيث وضعت الأمانة العامة مجموعة من الشروط التي يجب أن يستوفيها المتقدمون إلى الوظيفة، فضلًا عن الشروط العامة التي نص عليها القانون، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • ألا يقل التقدير التراكمي للخريج المتقدم عن جيد.
  • ألا يتعدى عمر المتقدم سن الـ30 سنة، وذلك في الثالث عشر من شهر ديسمبر لعام 2021 وهو آخر يوم يُتاح فيه التسجيل الإلكتروني لدفعة 2019.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم سن الـ30 سنة، وذلك في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2021، وهو آخر يوم للتسجيل الإلكتروني لدفعة 2020.
  • أن يمتلك المتقدم الأهلية والصلاحية الكافية للعمل بالوظيفة القضائية، وللتمكن من اجتياز المقابلة والاختبارات التي يقوم بإجرائها المجلس الأعلى للنيابة الإدارية.
  • أن يجري المتقدم كل الفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة منه في الجهات التي تم الإعلان عنها، مع وجود شهادة تثبت لياقته الصحية والطبية.

كما أن الأمانة العامة أعلنت عن تسجيل طلبات التعيين أنه سيتم من خلال الموقع الالكتروني (www.ap.gov.eg), وذلك خلال الفترة التي تبدأ من اليوم السابع من شهر ديسمبر لعام 2021 الماضي، وحتى اليوم الثالث عشر من شهر ديسمبر لعام 2021، وذلك بالنسبة إلى دفعة 2019, أما في الفترة التي تبدأ من اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر لعام 2021، وحتى اليوم الرابع والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2021، وذلك بالنسبة إلى دفعة 2020، حيث يتم إدراج كافة البيانات المطلوبة بصورة دقيقة وواضحة، ثم يقوم المتقدم بطباعة وثيقة التعارف كاملةً من خلال نفس الموقع بعد استكمال كافة البيانات المطوبة.

وأوضحت الأمانة العامة أن فتح باب سحب الملفات للمتقدمين سيكون خلال الفترة التي تبدأ من اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر لعام 2021 حتى اليوم الأول من شهر يناير لعام 2022، وذلك بالنسبة إلى دفعة 2019، أما في الفترة التي تبدأ من اليوم الثامن من شهر يناير لعام 2022 وحتى اليوم الثاني والعشرون من شهر يناير لعام 2022، وذلك بالنسبة إلى دفعة 2020، حيث سيتم سحب الملفات من مقر النيابة الإدارية الذي يقع في مدينة السادس من أكتوبر – ميدان النجدة.

المواعيد المحددة لإجراء المقابلات الشخصية لهيئة النيابة الإدارية

أصدرت هيئة النيابة الإدارية إعلانًا يوم السبت الموافق التاسع والعشرون من شهر يناير لعام 2022 عن المواعيد المحددة لإجراء المقابلات الخاصة بالمتقدمين لوظيفة معاون نيابة إدارية لدفعة 2019، حيث ستبدأ المقابلات من اليوم الخامس من شهر فبراير لعام 2022، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا، حيث أكدت الهيئة بأن كل المقابلات ستتم داخل مقر النيابات الإدارية الواقعة في محافظة القاهرة الجديدة، التجمع الخامسـ شارع التسعين الشمالي خلف مجمع البنوك تحديدًا، وسيكون الدخول من بوابة رقم 2، كما أن الاستعلام عن موعد المقابلة لكل متقدم يمكن الحصول عليه من خلال إدخال الرقم القومي الخاص به على الموقع.

تعليمات هامة بخصوص حضور المقابلة الشخصية للنيابة الإدارية

  • لابد من أن يلتزم كل متقدم بموعد الحضور المخصص له.
  • يجب على كل متقدم إحضار النسخة الأصلية من بطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • يُمتنع تمامًا حضور المقابلة بالتليفون المحمول.
  • لابد من الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية التي تقي من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يجب الالتزام بارتداء الكمامة والـFace Sheld.
  • يجب متابعة الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة بصفة مستمرة، لمعرفة المواعيد المخصصة لكل جامعة.

شروط سحب الملف الخاص بالتقديم

  • لابد من إحضار وثيقة التعارف التي تم طباعتها سابقًا عبر الموقع الإلكتروني، على أن يتم تقديم 5 نسخ منها.
  • إحضار كافة المستندات المطلوبة والتي تم عرضها بوضوح على الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل.
  • لابد من التنويه على أنه لن يتم النظر في أي طلبات تم إرسالها قبل أو بعد الموعد المحدد، وكذلك الطلبات التي لم تلتزم بالشروط والأوراق المطلوبة.

أوضحنا من خلال فقرات هذا المقال كافة الوظائف التي أعلنت عنها النيابة الإدارية لعام 2022، فمن منطلق الاستفادة من طاقات الشباب وصغار السن، وتجديد دماء العمالة القائمة، تم إطلاق عدة مسابقات لتعيين شباب صغار السن إناثًا وذكورًا في وظائف بالنيابة الإدارية والهيئة العامة للقضاء، فلقد أوضحنا أهم الشروط اللازمة للتقديم بهذه الوظائف وكذلك التعليمات ومواعيد التقديم، آملين أن نكون ألممنا بكل التفاصيل التي يبحث عنها الخريجون من كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة الراغبون في التقديم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.