Web Analytics

الوظائف الخالية

العمل الحر

متى تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر ؟

العديد منا أصبح احتياجاته أكثر بكثير من إمكانياته وفي ظل التطور التكنولوجي السريع نشأت العديد من مواقع العمل الحر لديها محاسنها ومساؤها ولكن قد تكون للبعض افضل بكثير من الوظيفة العادية فمتي ستترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر؟ ومتي تتأكد أن وظيفة العمل الحر ستفيدك؟ سنقدم لك بعض من النصائح التي تجعلك مطمئن كي لا تخسر وقتك وتضحي بوظيفتك الحالية هباءً.

الخطة

قبل أن تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر يجب عليك وضع خطة لوقتك وأموالك فيجب استثمار بعض من أوقات الفراغ في تحديد مجال العمل الذي تنوي أن تقوم به وتقدمه مقابل المال وكذلك ادخار أموال لتشتري به بعض من الدورات الإلكترونية أو قد تحتاجها إذا تركت وظيفتك ولا تترك وظيفتك أبداً قبل أن تطمئن من وضعك المادي.

استفد من علاقاتك وسوق لنفسك بشكل ناجح

من المهم عندما تترك للوظيفة وتتجه للعمل الحر أن تعلم جيدا ما هي نقاط ضعفك وقوتك في أداء المهام المطلوبة وإبراز نقط قوتك والتسويق لها بشكل ناجح ومحاولة تطوير نقاط ضعفك, وقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في نشر نجاحك وتوصيلك بعملائك بشكل أسرع وأسهل من الماضي.

العديد من الأفراد استفاد كثيرا ماديا حين أنشأ فيديو يوتيوب يشرح فيه أعماله وانتشر كالنار في الهشيم  وحصل علي العديد من العملاء فحاول الاستفادة من هذا التطبيق.

يمكنك أيضا وضع أعمالك من خلال مدونة بلوجر أو بورتفليو أذا كنت كاتب تجمع به مقالاتك أو بيهانس مناسب إذا كان عملك يختص بمجال الفوتشوب والجرافيك ديزاين.

من المهم جدا متابعة حساب لينكد إن الخاص بك وإنشاء سيرة ذاتية كاملة بداخله فسوف يوفرعليك الكثير من الوقت والجهد في الوصول لعملائك.

إذا ذكرنا العمل الحر فحتما سنذكر موقع مستقل وفريلانسر فهم من أشهر تلك المواقع  فلابد عندما تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر من إنشاء ملفك بشكل كامل في موقع مستقل وتعلم كيفية استخدام تلك المواقع.

تجهيز بيئة عمل مناسبة

صحتك هي كنزك الوحيد فمن المهم عند تركك للوظيفة واتجاهك للعمل الحر أن تهييء مكانا جيداً لعملك وتضع في حسبانك أنه قد يستغرق ذلك عدد من الساعات كبير قد يؤثر سلبا علي وضعية جلوسك,

فهذه بعض من النصائح التي قد تفيدك:
من المهم توفير هذه الأشياء قبل أن تبدأ

1-كرسي للجلوس مناسب ومريح يستند الي وضعية رقبة مريحة تريح فقرات الظهر.

2-أن يكون الحاسوب في مستوي مناسب لجلوسك كي لا تنحني حتي اذا اضطررت لتغيير المكتب بطاولة مرتفعة تناسبك.
3-اضاءة جيدة وغرفة منعزلة عن ضوضاء المنزل واذا استطعت غلق هاتفك يكن افضل.
4-فازة زرع علي طاولتك تغير القليل من نفسيتك او برواز بعبارة تحفزك.

5-وضع مؤقت أو منبه بجوارك فبعد كل نصف ساعة عمل تتمشي دقيقتين في الغرفة ستفيد ظهرك ويزداد تركيزك.

إدارة وقتك هي نصف نجاحك

ولعل من أهم المهارات الناعمة التي يجب عليك تعلمها وإتقانها هي مهارة إدارة وقتك فأثناء عملك الحر أن تبيع للعميل بعض من وقتك في هيئة خدمة تقدمها له وتجني من خلالها أرباحا

لذا فحاول تقسيم عملك بشكل جيد لا يطغي علي حياتك الشخصية ويطور من مهاراتك الحالية و أخيرا حاول أن تؤدي مهامك الوظيفية بشكل سريع وجودة ممتازة فذلك سيؤثر علي هويتك التسويقية وتمتع بكونك مدير نفسك.

واكب تطور تخصصك

عند إتقانك لعملك الحر لا تقف عند ذلك وتابع دائما التطورات التي تحدث فالعالم اصبح يتقدم بشكل سريع وحاول من الاستزادة في تطوير مهاراتك كتعلم المهارات الناعمة ومهارات التواصل الاجتماعي وبعض البرامج كبرامج الاوفيس مثل الوورد والإكسل فحتما ستحتاجها.

لا تخجل من طلب النصيحة

استفد من خبرات السابقين عندما تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر قد يبدو العالم غريباً في البداية ولكنك حتماً ستتعود بمرور الوقت, يمكنك استشارة بعض من اصدقائك الذين سبقوك بالعمل أو متابعة رواد المجال الذي تُفضله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الجروبات عبر فيس بوك ولينكد ان وبعض المدونات والمواقع الإلكترونية .

عندما تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر ستجد العديد من السخرية فلا تعطيهم اهتماما بالغا فالجميع بتعرض لذلك ولكن عندما تثبت للجميع نجاحك ويتتضاعف دخلك المادي وترتاح من المواصلات العامة والزحام حتما سيحترمك الجميع.

لا تقلل أبداً من قدراتك ولا تيأس إذا رُفضت واعترف دائما بخطأك وحاول تطوير مواطن الضعف لديك, حدد سعر مناسب لعملك ولا تقبل جميع العملاء فجودة العمل المُقدم أهم من كثرته ولا تتردد أبداً في مساعدة الغير إذا بدأت بالعمل الحر في مؤسسة صغيرة أو مع صديق يشجعك علي مواصلة النجاح.

افخر بإنجازك

لا تنسي مكافأة نفسك عند النجاح ومشاركة نجاحك مع عائلتك وأصدقاءك فعندما تترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر ستقل لديك رؤية العديد من الأصدقاء فحاول تعويض ذلك ولكن لا تهدر العديد من النفقات فمشاريع العمل قد تصبح كثيرة في فترة ومعدومة في فترة أخري فدرب نفسك علي الطوارئ والمفاجآت.

وأخيرا ابد أمن الآن لا تُسوف كثيرا ولا تهتم بفخامة الإمكانيات وظف إمكانياتك المتاحة في مساعدتك ولا تتردد عند إتقانك مهارة ما في ترك الوظيفة وتتجه للعمل الحر مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *