Web Analytics

الوظائف الخالية

كيف تكتب سيرة ذاتيه

تعلم كيف تكتب سيرة ذاتيه ناجحة

في حالة رغبتك في التقدم لوظيفة ما عليك أولًا أن تتعلم كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة، فهي من أهم الأمور التي يحكم عليك من خلالها صاحب العمل هل تستحق الوظيفة أم لا، لذلك هي عملية معقدة لابد من الترتيب لها بشكل جيد ويمكنك الاستعانة بمختصين، وضع أمام عينيك قاعدة مهمة وهي أن سيرتك الذاتية لا تأخذ وقت طويل في النظر إليها سوا ثواني قليلة ويتم قبولك أو رفضك، لذا عليك التركيز على النقاط المهمة التي يحتاجها صاحب العمل او مسئول الموارد البشرية.

ما هي السيرة الذاتية؟

هي وثيقة يتم فيها عرض كل التفاصيل التي تخصك بشكل واضح لمؤهلاتك الدراسية والمهنية والخبرات التي اكتسبتها في مجال دراستك والمهارات التي يمكنك أن تؤديها في العمل، وتقدم تلك الوثيقة عند التقدم لأي وظيفة وتكتب بتنسيق معين وقد تم تنظيمه بإبداع وعرض كل ميزاتك التي تشجع رب العمل على اختيارك دون غيرك.

ما هي خطوات كتابة سيرة ذاتية ناجحة

هناك عدة خطوات مهمة يمكنك الاستعانة بها وبها إجابة كافية لسؤالك عن كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة وسنتطرق لأهمها فيما يلي:

اجعل سيرتك الذاتية قصيرة

عادةً لا ينظر صاحب العمل إلى سيرتك الذاتية لوقت طويل هما بضع ثواني فقط لذا عليك أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة للغاية، حاول ألا تتعدى فيها عن صفحتين فقط أذكر فيها أهم النقاط الأساسية، وتجنب كل التفاصيل الصغيرة والتي يمكنك عرضها في حين تمت الموافقة على عملك وتحديد المقابلة الأولى.

الشكل العام لسيرتك الذاتيه

أول ما يلفت نظر صاحب العمل هو شكل سيرتك الذاتية فاجعله مميزًا، واختر قالب من قوالب التصاميم الجيدة، كما يوجد تصاميم جاهزة توفر عليك الوقت والمجهود يمكنك استخدامها.

لا تترك خطأ إملائي بالسيرة الذاتيه

قبل تقديم السيرة الذاتية لصاحب العمل عليك أولًا مراجعتها بشكل جيد تمامًا، وعليك أن تكون واثقًا أنك تكتب بشكل صحيح، أو الاستعانة بشخص يمكنه عمل تدقيق إملائي لسيرتك، معظم الأشخاص يتم رفضهم بسبب وجود تلك الأخطاء حين يجدها رب العمل يتبادر إلى ذهنه عدم قدرة هذا الشخص على مهام العمل مهما كانت مهاراته المعروضة.

لا تبالغ في ذكر مهاراتك

البعض يذكر الكثير من المهارات والخبرات التي لا تمس له بصلة من أجل الحصول على موافقة صاحب العمل على تعيينه، ولكن تأكد أنه سرعان ما سينكشف الأمر فهناك مقابلة ستجريها مع صاحب العمل وستسأل فيها، وحتى إن تم القبول ستواجهك مشاكل أثناء العمل بسبب هذه المبالغة والتي تسمي كذبًا لذا عليك قول الحقيقة حتى تبدأ في العمل بخطى صحيحة.

جدد سيرتك الذاتية بشكل دائم

لا تقدم نفس السيرة الذاتية في كل عمل فهذا خطأ عليك إضافة أي مهارة جديدة أو خبرة تكتسبها إلى سيرتك كي تحصل على عمل مناسب، لذا عليك دائمًا التدوين في سيرتك وتحديثها حتى وإن لم يكن هناك داع إلى ذلك.

عليك بذكر الأسباب التي تجعلك أنسب شخص للوظيفة

عند الإجابة على سؤال كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة ستجد أن من أهم الإجابات هي أن لا تقوم بالتركيز على المهارات والبيانات الشخصية، وتنسى ذكر ما السبب لكونك أفضل شخص للوظيفة فهذا يلفت نظر صاحب العمل دائمًا، لذلك قم بكتابته ولو في جزء صغير عن هذا الأمر.

ابتعد عن الأشياء السلبية

لا تذكر في السيرة أي عبارات سلبية أو تجارب قد مررت بها سلبية بل عليك ذكرها وكأنها كانت بمثابة تجربة لتنمية مهاراتك ونقلك لمكانة أفضل، ولا تستخدم ألفاظًا توحي بالكراهية او العدوانية وغيرها، واستخدم فقط العبارات الأكثر إيجابية وإقبالًا على العمل.

أذكر هواياتك المجمعية واهتماماتك

خصص سطرين في المقال عن مشاركاتك الاجتماعية سواء في عمل تطوعي أو قيادة مجموعة ما او ممارسة رياضة معينة، فهذا سيعطي خلفية لصاحب العمل عنك وسيربط بينها وبين مهاراتك في العمل وتعطيه خلفية عن مدى استجابتك للعمل الجماعي، وهل يمكنك القيادة لأي مجموعة أم لا، كما أن أرباب العمل يفضلون الأشخاص التي تقوم بمساعدة غيرهم.

ختامًا عزيزي القارئ قد ذكرنا بعض الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند كتابة سيرتك وهي إجابة واضحة لسؤالك عن كيف تكتب سيرتك الذاتية، كما يمكنك أن تهتم بذكر بيانات التواصل مع مدراء عملت معهم حتي يتمكن مسئول الموارد البشرية من التواصل معهم للاستشهاد بمستوى مهارتك وكفائتك من تلك الشركات السابقة، ويمكنك أن تستأذن أصحابها تجنبًا لأي حرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *