مقالات وارشادات

اهم اسئلة المقابلة الشخصية وإجابتها



المقابلة الشخصية هي عنصر أساسي تعتمد عليه كل الشركات والوظائف ولا يتم قبول أي شخص في وظيفة ما إلا بعد إجراء تلك المقابلة وتعتمد هذه المقابلة على بعض  الأسئلة والتي يُوجهها الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة للمتقدم وتوجد العديد من الأسئلة التي يجب على المتقدم التعرف عليها قبل إجراء المقابلة، وهي متنوعة وتتعلق بالعديد من الأمور الخاصة بأي وظيفة، وكذلك معرفة إجاباتها حتى يمتلك الثقة التي تؤهله للقبول في الوظيفة.

أهم أسئلة المقابلة الشخصية في كل المجالات وإجابتها

الأسئلة التي ينبغي معرفتها والتي تتعلق بالمقابلة الشخصية في أي مجال من مجالات العمل هي:

الحديث عن النفس

عندما يُسئل المتقدم سؤال يتضمن فيه أن يتحدث عن نفسه بتلك الصيغة: تحدث عن نفسك، تكون الإجابة من خلال ذِكْر اسمه وعمره والمدة التي قضاها في تلك الوظيفة من قبل، حيث يُعَد هذا السؤال هو أهم الأسئلة فمن خلاله تتكون علاقة وثيقة بين المتقدم والوظيفة.

نقاط القوة

من ضمن الأسئلة التي تُطرح على المتقدم لأي وظيفة هي ما نقاط قوتك؟ ومن خلالها يتضح مدى قوته في تلك الوظيفة، وتكون الإجابة بأنه يذكر مثلًا أن من نقاط قوته قدرته على اتخاذ قرارات صحيحة وسليمة في أي وقت من الأوقات كما أنه يستطيع أن يعمل تحت أي ضغط وقدرتك على اكتساب المهارات.

نقاط الضعف



عادة يكون ذلك السؤال ما نقاط ضعفك؟ من أصعب الأسئلة التي تواجهها أثناء المقابلة ولكن الصدق عند الإجابة على هذا السؤال هو ما يجعلك مؤهلًا لتلك الوظيفة والإجابة تكون بذكر نقاط ضعف ولكن لا تؤثر على اختيارك للوظيفة، والإجابة مثلًا بأن تقول أن نقطة ضعفك هي قلة خبرتك في ذلك المجال وذلك لأنك تخرجت حديثًا.

معلومات عن الشركة

عندما يسألك الشخص الذي يدير تلك المقابلة: مع هي معلوماتك عن شركتنا؟ في تلك الحالة يجب أن تكون على عِلْم بكل تفصيلة عن الشركة حتى تُجيب بشكل جيد.

سبب التقدم لذلك المنصب

عندما تُسأل  لماذا تتقدم لذلك المنصب؟  فيجب أن تكون الإجابة ذكية بحيث تذكر مثلًا مميزات الشركة ولا تُجيبهم بأنك ترغب في أي وظيفة كما من ذكاء الرد أنك تشعرهم أنك لا تفكر في أي وظيفة وليس كل الوظائف تُرضيك، حتى تكون فرصة القَبول كبيرة.

سبب القبول في الوظيفة

هذا السؤال لماذا ينبغي أن أقبلك في تلك  الوظيفة؟ يعتبر من أذكى الأسئلة حيث يود معرفة إجابتك فمنها يتبين مدى ثقتك بنفسك وقدرتك على تأدية الوظيفة فيما بعد على أكمل وجه  ويستطيع الشخص المتقدم معرفة وصف الشركة الوظيفي حيث يتبين له المشكلة التي تواجه الشركة وتقوم بمعالجتها، ومن خلال ذلك تقدم أنت لهم الأسباب التي تجعلهم يوقنون  بأنك الشخص المثالي لهذه الوظيفة.

المدة التي ستعمل بها في الوظيفة



إذا وُجه إليك سؤال ما المدة التي تعتقد أنك ستقضيها معنا في العمل بعد قبولك في الوظيفة؟ فيستطيع المتقدم الإجابة على ذلك السؤال بأنه سيظل معهم مدة طويلة وذلك لما تتميز به شركتهم عن غيرها وطالما أنهم يقدمون للموظفين في شركتهم بيئة عمل جيدة.

سبب تَرك الوظيفة السابقة

إذا سُئلت: لماذا تركت الوظيفة السابقة لك؟ فيمكنك ذِكْر السبب دون خوف بأنك مثلًا انتقلت إلى سكن آخر يبعد عن مكان وظيفتك ولكن يجب عدم ذِكْر أسباب سيئة.

تقديم الأسئلة لهم

هذا السؤال هل تود توجيه أسئلة لنا؟ يُعد في ملعب المتقدم حيث يستطيع من خلال ذلك فهم أسلوب الشركة وخطط التطور لديها ومعرفة المنصب الذي سيحصل عليه عند قبوله وفريق العمل الذي سيتعاون معه وبذلك يفهم مدي مناسبة العمل له.

أسئلة المقابلة الشخصية المتعلقة بالتطور الوظيفي

من بين الأسئلة التي تتعلق بالتطور الوظيفي في المقابلة الشخصية هي:

أين ترى نفسك خلال مثلا الأربع سنوات القادمة؟

الإجابة عن ذلك السؤال يتطلب منك تحديد طموحاتك وأهدافك المستقبلية حول تلك الوظيفة مثلًا يمكن أن ترى نفسك خلال السنوات المحددة قد ترقيت أكثر من مرة وحصلت على مركز مرموق في الشركة.



ما الذي تبحث عنه أثناء التطوير الوظيفي؟

يعتبر هذا السؤال من أبرز وأهم الأسئلة حيث من المفترض أن تجيبه بأنك تود أن تحصل على مسؤوليات متعددة في الفترة المقبلة وأن تُصبح أهلًا لقيادة الفريق.

ما الأهداف التي وضعتها لنفسك إذا تم قبولك في الوظيفة؟

تحديد الأهداف يكشف شخصية المتقدم حيث يعني ذلك تفكيره بشكل جيد قبل محاولة التقديم وهي فرصة أيضًا لمعرفة مدى الإفادة التي سيقدمها إذا تم قبوله وتعيينه في منصب معين في الشركة.

أسئلة المقابلة الشخصية الخاصة بالمهارات والسلوك

هناك بعض الأسئلة يمكن توجيهها للمتقدم متعلقة بمهاراته وسلوكه منها:

هل تستطيع العمل تحت الضغط ؟

هذا السؤال من أهم الأسئلة حيث بناءً عليه يظهر مدى قدرتك على العمل والإنتاج الذي تقدمه ويمكن الإجابة بأنك تستطيع العمل تحت أي ظروف وأنك تعرضت لذلك أثناء دراستك في الجامعة، كما أنك من خلال العمل تحت ضغط يجعلك تُسرع في عملك وتقدم عمل أفضل ومنظم ويُكسبك كفاءة عالية.

ما هو تعاملك مع النقد والتعليقات؟



الإجابة عن هذا السؤال هو دليل على مدى رغبتك في العمل ومدى تقبلك للتحسين من نفسك، فيجب أن تكون إجابتك أنك شخص تتقبل أي تعليق أو نقد يُحسن من جودة عملك وأنك   مرن وتحب الأفضل في كل شيء.

هل تملك أخلاقيات عمل ؟

إجابتك عن هذا السؤال تعكس أسلوبك في العمل كونك شخص منظم أم عشوائي بحيث ستحافظ على جدول العمل الذي يخصك أم لا؟

هل تستطيع العمل ضمن فريق؟

تستطيع أن تذكر له أمثلة سابقة تُبين مدى قدرتك على العمل مع فريق والتعاون معهم كما تستطيع أن تعمل وحدك حسب الحالة التي يتطلبها العمل.

ما هي إنجازاتك العظيمة؟

تستطيع الإجابة عن ذلك السؤال بأن تذكر بأنك تمتلك مهارات عديدة منها التنظيم والتصميم والعمل الجماعي وبشكل فردي وأنك استطعت التخرج من الجامعة بتقدير مرتفع دون الحصول على دعم مادي من العائلة بل بعملك  أثناء الدراسة أو أنك رغم مرضك استطعت التفوق في الجامعة.

أسئلة المقابلة الشخصية الخاصة  بالراتب

تُعد الأسئلة من هذا النوع غير موجودة في أغلب الشركات ولكن مع ذلك توجد شركات تفضل سؤال المتقدم ذلك حتى تفهم طبيعته وأسلوبه في التعامل ومن أهم الأسئلة المتعلقة بالمراتب هي:



ما قيمة الراتب الأخير الذي حصلت عليه؟

يجب على المتقدم قول الصدق وعدم خداع الشخص الذي أمامه والإجابة عن السؤال بذكر المرتب الذي حصل عليه في آخر عمل له كما يمكنه أن يذكر أيضًا قيمة الراتب الذي حصل عليه في بداية عمله، والمكافآت التي حصل عليها، والزيادات التي كانت تتطور بصفة مستمرة، وأهم شيء عدم الكذب لأن هناك بعض الشركات تتأكد من قيمة الراتب من خلال المراجع.

ما الراتب الذي من المحتمل أن  تحصل عليه؟

يخشى الكثير من المتقدمين الإجابة عن هذا السؤال والسبب في ذلك هو الخوف من ذِكر رقم ينال سخرية السائل، ولكن معرفة القيمة السوقية للوظيفة المُقَدِّم لها وبناء عليها تحديد الراتب.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.